إبداع بنات
الزواج من الالف للياء Images10

أهلا بكم فى منتديات إبداع بنات


نتمنى لكم قضاء وقت ممتع

أنت غير مسجل بالمنتدى .. للتسجيل أضغط على الرابط أدناه

ولا تنسوا ذكر الله


إبداع بنات
الزواج من الالف للياء Images10

أهلا بكم فى منتديات إبداع بنات


نتمنى لكم قضاء وقت ممتع

أنت غير مسجل بالمنتدى .. للتسجيل أضغط على الرابط أدناه

ولا تنسوا ذكر الله


إبداع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إبداع بنات

كل إهتمامات البنات من : جمال - أناقة - مطبخ _ أزياء - أطفال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزواج من الالف للياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
minosh
مشرفة قسم الكتب



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 40

الزواج من الالف للياء Empty
مُساهمةموضوع: الزواج من الالف للياء   الزواج من الالف للياء Emptyالإثنين 13 يوليو 2009, 1:06 pm

السلام عليكم ياأهل المنتدى الكرام أحببت أن أطرح عليكم موضوع الزواج من الألف إلى

الياء وهو من أحد المصادر الموثقة وأحببت للجميع الإستفادة من هذا الموضوع فنحن

حقا بحاجة إليه ولكن أحببت أن أعلمكم أن الموضوع طويل وعميق جدا وسأطرحه

على فترات وإن شاء الله يعجبكم







الزواج في الإسلام

تأليف: أحمد بن عبدالعزيز الحصين



مقدمة

الحمد لله وحده

الزواج هو نعمة أنعمها الله علينا وهو السد المنيع من الفساد والإنحراف.

وهو المودة والرحمة.

وهو السعادة والألفة.

وهو الستر والعفاف للرجل والمرأة.

وهو ضد الرذيلة والفوضوية والجنسية الحيوانية.

وهو ضد انهيار الأسرة والأخلاق.

وهو لإقامة مجتمع نظيف طاهر.

وهو إنجاب ذرية صالحة يعمرون لا يهدمون.

لكل هذا أمر الإسلام بالزواج وحافظ على الأسرة من الفوضوية ومن المؤتمرات النسائية لتحرير المرأة التي تحركها الماسونية العالمية. كما صرح كبير من كبراء الماسونية.

يجب علينا أن نكسب المرأة فأي يوم مدت إلينا يدها فزنا بالحرام وتبدد جيش المنتصرين بالدين.

وكما صرح أحد المجرمين المستعمرين قائلا "وكأس وغانية تفعلان في تحطيم الأمة المحمدية أكثر مما يفعله ألف مدفع فأغرقوها في حب المادة والشهوات ".

فبهذه المخططات الإجرامية من صهيونية وماسونية وصليبية وشيوعية.

انتشرت الرذيلة وفساد المجتمع المسلم عن طريق المحرمات كالخمور والجنس والشهوات المحرمة والجري خلف المعسكر الغربي أو الشرقي الشيوعي حتى أغرقنا في مستنقعات الإنحلال والرذيلة والإباحية، وهدفهم الأول والأخير هو إسقاط المرأة في الوحل.

ويرى الكثيرون منهم أن الزواج قيد للمرأة وإذلال لها ورجوعها إلى عصر الحريم.

وبهذا المنطق الشيطاني تتحول المرأة والمجتمع إلى الإباحية الجنسية والفجور.

كما نرى اليوم في أوروبا من فوضوية جنسية لا حد لها.

ولقد شاهدت في أسبانيا فتيات صغيرات مع مراهقين من الفتيان وهم يتعانقون في الطرق العامة وهذا شيء عادي جدا وانتفت الغيرة والشرف من تلكم البلاد.

"وفي عام 1964 أثيرت ضجة في السوبد من قبل الأطباء فقد وجه مائة وأربعون طبيبا من الأطباء المرموقين مذكرة إلى الملك والبرلمان يطلبون فيها اتخاذ إجراءات للحد من الفوضى الجنسية، وفوضى الإختلاط التي تهدد حيوية الأمة وصحتها، وطالب الأطباء بقوانين ضد الإنحلال الجنسي وفوضى الإباحية".

والإسلام حافظ على كيان المرأة والرجل من الانحلال ففتح باب الزواج وهو المتعة الحقيقية.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة" .

وصدق الله تعالى في كتابه الكريم:

(( هو الذي خلقكم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها ليسكن اليها )) .سورة الأعراف آية 188

وهذا نص يصنع أسس الحياة الزوجية والرحمة.

وكما قال تعالى:

(( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) سورة الروم آية 41

فاحذر يا أخي المسلم واحذري يا أختاه من المفسدين الذين يريدون هدم الأسرة وكيانها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minosh
مشرفة قسم الكتب



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 40

الزواج من الالف للياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج من الالف للياء   الزواج من الالف للياء Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2009, 4:52 pm

أولاً : الزواج في الجاهليه

كان العرب يحافظون على التناسل، فهم بذلك يحافظون على الزواج فكان عندهم النكاح كثيرا ومختلفا، وهذه أنواعه:

1- نكاح الناس اليوم.

2- نكاح الإستبضاع.

3- نكاح السفاح.

4- نكاح البغايا.

5- نكاح الشغار.

6- نكاح المتعة.

7- نكاح البدل.

8- نكاح المقت (الزواج بالميراث).

أولاً: نكاح الناس اليوم:

وصيغته هو أن يخطب الرجل إلى إبنـته وما تحت يده وبصدقها بصداق معين ثم ينكحها.

ثانيا: نكاح الإستبضاع:

وهو إذا تطهرت المرأة من حيضها أرسل زوجها إلى رجل يعرفه فيجعله يطأ زوجته، ثم يعتزلها زوجها ولا يمسها، حتى إذا تبين أن زوجته قد حملت من ذلك الذي عاشرها أصابها زوجها إذا أحب. والسبب في ذلك رغبة الزوج في إنجابه الولد أي اكتسابا من ماء الفحل من أكابرهم ورؤسائهم في الشجاعة أو الكرم.

قال البخاري رحمه الله: كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي

إلى فلان فاستبضعي منه، ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدا حتى يتبين من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب، وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الإستبضاع .

ثالثا: نكاح السفاح:

وصيغة هذا النكاح هو أن يجتمع عشرة رجال أو أقل يدخلون على المرأة فيصيبونها، فإذا حملت من هؤلاء الرجال تنتظرحتى تضع الحمل ثم ترسل إليهم أي الرجال الذين عاشروها فتختار من بينهم الرجل الذي تريد فتقول: هذا طفلك أنت، ثم ينسب إليه هذا الولد.

قال البخاري: كان يجتمع الرهط دون العشرة يدخلون على المرأة فيصيبونها، فإذا حملت ووضعت ترسل إليهم فلا يستطيع واحد منهم أن يمتنع، فإذا اجتمعوا عندها تقول لهم: قد عرفتم الذي كان من أمركم، فهو ابنك يا فلان، تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل .

رابعا: نكاح البغايا:

وهو عبارة عن مكان لعدد من النسوة ينصبن خيامهن فيه ثم يأتي الرجال إليهن فيعاشروهن، وإذا حملت أي واحدة منهن أتوا إلى القافة وهم قوم يعرفون الأنساب بالنسبة ولا يختص ذلك بقبيلة معينة، ثم تلحقه القافة على أبي هذا الولد فيلحق به ويأخذ اسمه ونسبه.

خامسا: نكاح الشغار:

وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته أو غيرها ممن له الولاية عليها، على أن يزوج الآخر ابنته أو ابنة أخيه أو أخته من غير صداق بينهما، ويسمى التبادل بين الطرفين.

يقول ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن الشغار" .

يقول أبو هريرة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن الشغار، وقال: "الشغار أن يقول الرجل: زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي أو زوجني أختك وأزوجك أختي ".

يقول الإمام الشافعي: فإذا أنكح ابنته أو المرأة التي يلي أمرها ممن كانت على

أن صداق كل واحدة منهما بضع الأخرى، ولم يسم لواحدة منهما صداق فهذا الشغار الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يحل النكاح وهو مفسوخ وإن أصاب كل واحدة منهما، فلكل واحدة منهما مهر مثلها وعليها العدة وهو النكاح الفاسد في جميع أحكامه .

سا دسا: نكاح المتعة:

يعرف هذا النكاح بأن يشترط عقد الزواج لأجل معلوم، فإذا انقضى الأجل حرمت عليه.

يقول الزهري: نكاح المتعة وهو نكاح لأجل معلوم أو مجهول لقدوم زيد سميت بذلك لأن الغرض منها مجرد التمتع دون التوالد وغيره من أغراض النكاح . عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبرعن متعة النساء .

وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر فلما صح عنده الحديث رجع إلى الحق وأبطلها ونقل مالك عن علي ابن أبي طالب قال لابن عباس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية .

وعن ابن عمر قال: لما ولي عمر بن الخطاب خطب في الناس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها، والله لا أعلم أحدا يتمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة إلا أن يأتيني بأربعة يشهدون أن رسول الله أحلها بعد أن حرمها .

وروى هشام بن عروة عن أبيه قال: نكاح المتعة بمنزلة الزنا.

أما الآية الكريمة التي تقول: (( فما استمتعتم به منهن )).

فإن هذه الآية منسوخة نسختها الآية التي تقول( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )).

عن عطاء الخراساني عن ابن عباس في قوله تعالى: (( فما استمتعتم به منهن )) قال نسختها آية (( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )) وهذا يدل على رجوعه عن القول بالمتعة (أي قول ابن عباس عن المتعة).

سابعا: نكاح البدل:

ويعرف هذا النكاح بأن يتنازل كل واحد عن زوجته للآخر.

ثامنا: نكاح المقت (الزواج بالميراث):

الزواج بالميراث، وكان يحدث حيث كان الرجل يرث أرملة أخيه بعد موته أويرثها أقرب الرجال إلى زوجها .

وهي أن يتزوج الولد امرأة أبيه.

وكان من عادات العرب في الجاهلية إذا مات الرجل قام أكبر أولاده فألقى ثوبه على امرأة أبيه فورث نكاحها.

فإذا كان الولد الأكبر لا يريد الزواج به، أي لا يرغب فيها يزوجها بعض إخوانه وإذا لم يريدوا الزواج يحبسونها حتى تموت فيرثونها أو تفتدي نفسها،

فنزلت الآية تنهى عن هذا الفعل الإجرامي.

قال تعالى( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ))

(( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا )) .

وعن يزيد بن البراء عن أبيه قال أصبت عمي ومعه راية فقلت: أين تريد؟ فقال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه فأمرني أن أضرب عنقه وأخذ ماله .

ثانيا: الزواج في الإسلام

الزواج في اللغة:

بمعنى الإقتران والإزدواج، ومن استعمالها بمعنى الإقتران قوله تعالى:

{ وزوجناهم بحور عين } أي قرناهم عين، وقال علماء اللغة الزواج والمزاوجة والإزدواج كلها بمعنى واحد .

الزواج في القرآن:

قال تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم } {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون }.

{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها}.

وقال تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } .

وقال تعالى:{سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون}

وقال سبحانه: {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون } .

الزواج في الأحاديث النبوية:

قال عليه الصلاة والسلام: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)).

يقول ابن حجر العسقلاني في فتح البارى ج 9 ص 85- 86 الباءة: هي مؤن الزواج، والمعنى من استطاع منكم مؤن الزواج من المهر وغيره فليتزوج، ومن لم يستطع فليصم لكي تتدفع شهوته).

وعن أنس بن مالك قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟!! قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، قال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر. وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟!! إما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني "

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنكحوا فإني مكاثر بكم ".

وعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "النكاح من سنتي، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء" .

عن أبي أيوب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أربع من سنن المسلمين: الختان والتعطير والسواك والنكاح ".

وعن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل.

وعن سعد بن هشام أنه دخل على أم المؤمنين عائشة قال: فقلت: إني أريد صلى الله عليه وسلم أن أسألك عن التبتل فما ترين فيه؟ قالت: فلا تفعل أما سمعت الله عز وجل يقول: {ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية} فلا تبتل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minosh
مشرفة قسم الكتب



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 40

الزواج من الالف للياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج من الالف للياء   الزواج من الالف للياء Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2009, 4:53 pm

- الخطبة

تعريفها:

لغة: الخطبة فعلة كقعدة وجلسة يقال خطب المرأة يخطبها خطبا وخطبة، ومن خطب المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم أ. هـ.

يقول القرطبي:

في قوله تعالى: {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء} الخطبة بكسر الخاء فعل الخاطب من كلام وقصد وأستلطاف بفعل أو قول

اصطلاحا: طلب النكاح ممن يعتبر منه وهي من مقدمات الزواج، وقد شرعها الله قبل الإرتباط بعقد الزوجية ليتعرف كل من الزوجين على صاحبه.

معنى الخطبة:

طلب الزواج من امرأة معينة وعرض الرغبة عليها أو على أهلها، إما يصرح بالخطبة أو يحصل التعريض بها.

ومعنى التصريح:

أن يقول الرجل للمرأة أريد الزواج منك، ومثل قوله للمرأة التي طلقها زوجها أو مات عنها، ولا زالت في العدة، إذا انقضت عدتك تزوجتك، وما شابه ذلك .

وأما التعريض بالخطبة مثل أن يقول الرجل للمرأة: كثيرون يرغبون الزواج بك، أو من يجد مثلك ، ولكن هناك ثلاثة أمور لمجب أن تتوفر للخطبة:

الأمر الأول:

أن تكون خالية من زواج، وخالية من عدة، ومن هذا أن تكون ليست زوجة لأحد، وليست معتدة.

الأمر الثاني:

أن تكون خالية من قضية موانع الزواج، أي أن تكون صالحة لأن يعقد عليها.

الأمر الثالث:

أن تكون خالية من خطبة الغير لها، فإذا تحققت هذه الأمور الثلاثة جاز للرجل بإجماع العلماء أن يتقدم لخطبة المرأة.

حكم خطبة المرأة التي خطبها رجل آخر:

حرم الإسلام أن يخطب رجل امرأة مخطوبة من قبله. ومعروف عند العلماء أن النهي إذا ورد في الكتاب الكريم أو قول الرسول عليه الصلاة والسلام يفيد تحريم الفعل إلا إذا وجد دليل يصرف النهي عن التحريم، أما الأحاديث فكثيرة نختصرمنها:

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيع بعضكم على بيع بعض، ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه، حتى يترك الخاطب قبله، أو يأذن له الخاطب ".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك " رواهما البخاري.

وعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمن أخو المؤمن، فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر" رواه أحمد بن حنبل ومسلم.

قال العلماء بأن هذه الأحاديث أفادت حرمة أن يخطب الرجل على خطبة رجل آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minosh
مشرفة قسم الكتب



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 40

الزواج من الالف للياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج من الالف للياء   الزواج من الالف للياء Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2009, 4:55 pm

- النظر إلى المخطوبة

رأى الجمهور أن ينظر الرجل إلى مخطوبته وهو الوجه والكفين فقط. واستدلوا بالأحاديث المروية.

روى الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خطب أحدكم امرأة

فلا جناح عليه أن ينظر إليها" وقد أباح الإسلام للرجل الذي يريد أن يتزوج أن ينظر إلى وجهها وكفيها ورجليها، ورؤية كل منهما الآخر ليكونا على بينة في أمرهما، وأن يكون معها محرم، أي لا تجوز الخلوة. ويحرم خطبة المعتدة تصريحاً سواء أكانت معتدة لطلاق رجعي أم بائناً أم وفاة.

عن أبي هريرة قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة

من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنظرت إليها؟ " قال: لا، قال: "فاذهب إليها، فإن في أعين الأنصار شيئاً)) وفي رواية النسائي: فأمره أن ينظر إليها، وفي رواية النسائي أيضاً: "فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما". أي يوفق.

وعن موسى بن عبد الله، عن أبي حميد أو حميدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم ".

وعن محمد بن مسلمة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا ألقى الله عز

وجل في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها".

وعن المغيرة بن شعبة قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال: "اذهب فانظر إليها، فإنه أجدر أن يؤدم بينكما" فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما كرها ذلك. قال: فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك كأنما أعظمت ذلك- قال فنظرت إليها فتزوجتها فذكر موافقتها.

وهذه امرأة وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقصد النظر إليها وصوبه، وقال عليه الصلاة والسلام: "إذا خطب أحدكم امرأة فقدر أن يرى منها ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " وكانت النساء يعرضن أنفسهن على النبي صلى الله عليه وسلم ويزوجهن، وكذلك الرجال يعرضون بناتهم أو أخواتهم على أهل الخير. يقول عليه الصلاة والسلام: "إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته وإن كانت لا تعلم ".

يقول سهل بن أبي خثمة: رأيت محمد بن سلمة يطارد بثينة بنت الضحاك فوق اجار لها ببصره طردا شديدا فقلت: أتفعل هذا، وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا ألقي في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها" قال الإمام المحقق ابن القيم رحمه الله: أن يؤدم بينكما أي يوفق ويصلح، ومنه الأدم الذي يصلح به الخبز وإذا وجد ذلك كله وانتفت المناسبة والعلاقة التي بينهما لم تستحكم المحبة وربما لم تقع البتة، فإن التناسب الذي بين الأزواج من أقوى أسباب المحبة .

والشرع لم يجئ إلا بجواز النظر فبقيت الخلوة على التحريم، وأيضا فإنه ليس مأمونا أن يحصل بينهما في الخلوة شيء مما هو محرم بين الرجل والمرأة التي ليست زوجة له .

ولا يجوز للخاطب أن يمس شيئا من جسمها حتى ولو كان أعمى، وإنما النظر فقط.

ولا يجوز للخاطب أن يختلي بمن يريد خطبتها فهذا بالإتفاق حرام يقول عليه الصلاة والسلام: "لا يخلو رجل بامرأة إلا مع ذي رحم محرم " .

والشرع أباح أن الرجل الذي يريد الزواج عليه أن ينظر إليها فيما تدعوه الحاجة إليه مع عدم الخلوة، ولكن مع الأسف الشديد نرى اليوم الرجل أو الشاب يذهب مع خطيبته إلى المتنرهات والسينما وغيرها، ويأتي في منتصف الليل ويجلس معهم شهورا من غير عقد بينهما. إنها طامة، وكيف يسمح الآباء لبناتهم بهذا الفعل الشنيع باسم الصفاء والأمان؟ إن الشيطان لا يعرف الصفاء والأمان؛ إنما يعرف الفساد بينهما، ثم إنها عادة أوروبية كافرة، وكم من فتاة حملت من خطيبها باسم الصفاء والأمان من غير عقد وكم من فتاة ضاعت باسم الأمان! وصدق الشاعر الحكيم:

أين الحياء وأين الدين وا أسفي ضاع الحياء وضاعت حكمة الأول

إنني أنصحكم أيها الآباء يا مسلمون، بأن تحافظوا على بناتكم فإنهن أمانة في أعناقكم.

فعلى الأب أو الولي أن يتحرى جهده في سيرة الخاطب وأخلاقة وأدبه فلا يزوج ممن ساء خلقه أو ضعف دينه أو من يقصر في القيام بحقوق الزوجة، فينظر إليها كالرقيقة المستعبدة فتعيش معه في جحيم لا يطاق، فإنه مسؤول أمام الله وبذلك سخط الله عليه بما فعل فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minosh
مشرفة قسم الكتب



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 40

الزواج من الالف للياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج من الالف للياء   الزواج من الالف للياء Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2009, 4:57 pm

- المهر

تعريف المهر:

المهر في اللغة بفتح الميم صداق المرأة، وهو ما يدفعه الزوج لزوجته من المال عند زواجه بها، وهو مفرد يجمع على مهورة.

تقول: مهرت المرأة مهرا إذا دفعت لها مهرها.

المهر عند اصطلاح الفقهاء:

اسم لما تستحقه المرأة بعقد النكاح أو الوطء، وهذا المهر له أسماء عدة في الشرع منها الصداق، النحلة، العطية، والعقر، والصدقة، والفريضة، والأجر، والعلائق، والحياء.

قال تعالى: { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة }.

وقال تعالى: {فآتوهن أجورهن فريضة}

الدليل على المهر:

قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } .

وقال تعالى: {فآتوهن أجورهن } .

وحديث المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد الزواج منها ثم زوجها ممن حضر بإذنها وقال له: "التمس ولو خاتما من حديد"

وحديث عبد الرحمن بن عوف عندما سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حاله فقال: تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب فقال له "بارك الله لك " أولم ولو بشاة.

وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عدة مرات ولم يخل زواج منها من مهر، كما أنه زوج بناته الأربع وأشرط لهن المهر.

مقدار المهر:

إن الشريعة السمحاء لم تجعل حدا لقلة المهر أوكثرته، فإن الناس يختلفون، فمنهم الفقير، ومنهم الغني. فتركت الشريعة تحديده ليعطي كل واحد كل قدر استطاعته وحالته، فإنه لم يرد فيه تحديد لا في القرآن ولا في السنة.

ولكن المهر يجب أن يكون له قيمة بشرط رضى المتعاقدين عليه سواء أكان دفعة واحدة أو أقساطا، وأقل المهر ربع دينار.

يقول جل وعلا: {وآتو النساء صدقاتهن نحلة}

والنحلة هي عطية واجبة وفريضة لازمة، أي أعطوا النساء مهورهن عطية عن طيب نفس منكم. لأن هذه المهور قد فرضها الله لهن، فلا يجوز أن يطمع فيها طامع أو يحتال والخطاب للأزواج. قالوا: لأن الرجل كان يتزوج المرأة بلا مهر ويقول لها أرثك وترثيني فتقول: نعم، فأمروا أن يسرعوا إلى إعطاء المهور

وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن }

وقال تعالى: {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة}

وقال سبحانه: {وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا}

عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت: إني وهبت نفسي لك، فقامت طويلا، فقال رجل: يا رسول الله، زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة، فقال: "هل عندك من شيء تصدقها؟ " فقال: ما عندي إلا إزاري هذا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أعطيتها إزارك لجلست ولا إزار لك "

قال(فالتمس شيئا)) قال:ما أجد قال: "فالتمس ولو خاتما من حديد" قال: فالتمس فلم يجد شيئا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هل معك من القرآن شيئا؟ " قال: نعم، سورة كذا وسورة كذا لسور سماها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زوجتكما بما معكم من القرآن ".

وعن عامر بن ربيعة أن امرأة من بني فزارة تزوجت على نعلين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرضيت عن نفسك ومالك بنعلين؟ " فقالت: نعم، فأجازه. الأحاديث النبوية التي تحث على عدم المغالاة في المهر قالت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة" .

وقال عليه الصلاة والسلام: "خير الصداق أيسره " .

وقال عليه الصلاة والسلام: "إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها" .

وقال أبو سلمة: سئلت عائشة كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان صداقه لأزواجه اثنتى عشرة أوقية ونشان قالت: أتدري ما النش؟ قلت لا. قالت: نصف أوقية فتلك خمسمائة درهم .

أقوال الأئمة الأربعة في أدنى المهر:

الأحناف: إلى أنه عشرة دراهم أو قيمتها من غيرها دليلهم على ذلك القياس على نصاب السرقة والأخذ بالحديث "لا مهر أقل من عشرة دراهم " .

وذهب مالك إلى أنه ثلاثة دراهم من الفضة أو أربع دينار من الذهب أو ما يساوي أحدهما.

وذهب الشافعي وأحمد: إلى أنه لا حد لأقل المهر، فكل مال يصلح أن يكون مهرا وإن قل.

أما كثرة المهركما نرى في زماننا اليوم فمكروه، فقد يدفع الخطيب الآلاف من الريالات، غير الأشياء الأخرى التي لا يقدر الزوج على دفعها حتى نجد أن أبواب الزواج أغلقت في وجه الشباب بسبب غلاء المهور. ولهذا السبب ينحرف الشباب إلى طريق المحرمات لا سيما في هذا الزمان الذي نرى وسائل الإعلام من تلفاز وإذاعة وصحافة وغيرها تنشر صور الخلاعة والأفلام وتبرج النساء في الطرقات وهن في زينتهن.

فيا أيها الآباء يسروا المهور، ولا تعسروا، وكلما كان المهر يسيرا كان الزواج بركة وسعادة.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا تغلوا في صداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة كان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم".

ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ولا صدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتى عشرة أوقية.

يقول الإمام الشافعي- رحمه الله-: والقصد في المهر أحب إلينا وأستحب أن لا يزيد في المهر على ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وبناته وذلك خمسمائة درهم. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-: فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة، وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق وكذلك صداق أمهات المؤمنين. وهذا مع القدرة واليسار، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج من الالف للياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ***كورس لتعليم الايطالية** من الالف الى الياء***
» O?°'¨ (كورس شامل في قواعد اللغة الانجليزية من الالف الى الياء ) ¨'°?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداع بنات :: الأسرة المسلمة :: بيت حواء :: الحياة الزوجية-
انتقل الى: